شعب الله هم نور العالم
الميتروبوليت يوئيل فرانغاكوس*
نقلتها إلى العربية أسرة التراث الأرثوذكسي
تخصص كنيستنا أحداً لتحتفل بالآباء الذين شاركوا في المجمع المسكوني الرابع الذي ناقش واختتم بشكل نهائي طبيعتي المسيح. إن المقطع الإنجيلي الذي يُقرأ في الكنائس مكرس لهم وهو من عظة ربنا على الجبل. المسيح، كإله وإنسان، يدعو تلاميذه بنور العالم. دعونا ننظر إلى كلمات المسيح عن كثب
ماذا يعني مثال النور؟
استخدم الرب مثال الملح (متى13:5) والنور لتلاميذه. مثال النور أسمى. بحسب القديس يوحنا الذهبي الفم، عندما يتحدث عن المدينة الواقعة على التل، والتي لا يمكن إخفاؤها، فإنه يعني “طريقة عيش صارمة وحياة نقية”. إنه يدرّبهم ليكونوا مستعدين للمعركة في حياتهم، وأن تكون أعين الجميع معتادة عليهم وليقاتلوا العالم بأسره
لقد أضاء المسيح نور نعمته فينا. مساهمتنا الخاصة هي الحفاظ على هذا الضوء حياً. يجب أن يؤثر سطوع حياتنا على الآخرين. المسيح هو نور مطلق ويقول في الواقع عن نفسه إنه “نور العالم” (يوحنا12:8). ومثله، فإن المؤمنين والقديسين نور وكواكب. يكتب القديس بولس: “لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ قَبْلًا ظُلْمَةً، وَأَمَّا الآنَ فَنُورٌ فِي الرَّبِّ. اسْلُكُوا كَأَوْلاَدِ نُورٍ.” (راجع أفسس 8:5). وفي رسالة أخرى، كتب عن المسيحيين، “تُضِيئُونَ بَيْنَهُمْ كَأَنْوَارٍ فِي الْعَالَمِ. مُتَمَسِّكِينَ بِكَلِمَةِ الْحَيَاةِ” (فيلبي15:2-16)
الكنيسة هي نور العالم
إن الرب هو بالفعل النور الذي يرشد الناس من الضلال إلى الحقيقة، ومن الخطيئة إلى الفضيلة، والذي ينير أذهاننا. يعمل المؤمنون أيضًا عمل المسيح. وكما يقول أحد اللاهوتيين المعاصرين: ليس الخلاص شأناً فردياً ولا يقتصر على دائرة ضيقة من “المختارين”. بالأحرى هو مُقدّم للعالم كله. الخلاص ليس نوعًا من الروحانيات، بل هو نقيض النظام الشيطاني، نظام الظلمة والتحلل
الكنيسة نور العالم. هذا يعني أن لديها مسؤولية عالمية تغطي الكون ويشترك فيها كل واحد منا. نحن لا نحيا لأنفسنا ولا لأي دائرة قومية أو أيديولوجية أو دينية معينة. نحن نعيش من أجل إخواننا وأخواتنا في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن مدى اختلافهم عنا أو مدى معارضتهم لنا. أعطى المسيح لتلاميذه هذه الوصية المهمة: “تَكُونُونَ لِي شُهُودًا فِي أُورُشَلِيمَ وَفِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ وَالسَّامِرَةِ وَإِلَى أَقْصَى الأَرْضِ” (أعمال الرسل 8:1). علينا أن نرفع نور المسيح في أقاصي الأرض، يشير إشعياء إلى الآب الذي يخاطب المسيا قائلاً: ” قَلِيلٌ أَنْ تَكُونَ لِي عَبْدًا لإِقَامَةِ أَسْبَاطِ يَعْقُوبَ، وَرَدِّ مَحْفُوظِي إِسْرَائِيلَ. فَقَدْ جَعَلْتُكَ نُورًا لِلأُمَمِ لِتَكُونَ خَلاَصِي إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ” (6:49). المسيح هو نور الأمم، ومن خلال المؤمنين تلتزم الكنيسة بنقله إلى أقاصي الأرض. الأشخاص الروحيون الذين يطهّرون أنفسهم باستمرار مجاهدين من أجل محبة الله، والذين يتواضعون في جسدهم بممارسة النسك، والذين يملئون أذهانهم بالنور من خلال الصلاة والدراسة، والذين عرفوا “أسباب الوجود”، وتغلّبوا على كل العواطف الدنيوية، هم القادرون على التبشير بالمسيح ونقل نور الإنجيل، بحسب ما يقول القديس نيكيتاس. هؤلاء هم الأشخاص الذين يخاطبهم المسيح عندما يقول: “أنتم نور العالم” (متى 14:5)
واجبات المؤمنين
في ما يتعلق بنقل رسالة الإنجيل، يقع على عاتق القادة الروحيين في كنيستنا مسؤولية كبيرة، شأنها في ذلك شأن العلمانيين. الأساقفة والكهنة والعلمانيون الذين يعرفون ويعيشون نور الإنجيل، ينقلون خبراتهم للآخرين. من ناحية أخرى، إذا أظهر أولئك المكلّفون بإظهار المصباح تقصيرًا في الإيمان، فتتأجّل بشارة الآخرين، وفي الواقع قد تخسر أرواحهم. إن خطايانا وحياتنا الشخصية غير المقبولة تؤثّر بشكل سلبي على الأشخاص الذين لم يعرفوا المسيح بعد. فلنحرصْ على أن نكون ثابتين في القول والعمل حتى يتّقد نور تعليم الرب الخلاصي باستمرار في جميع أنحاء العالم
* مطران آداسا وبالا وألموبيا، اليونان