كيف نتعامل مع الأزمات بطريقة روحية
أثناسيوس ميتروبوليت ليماسول
نقلتها إلى العربية أسرة التراث الأرثوذكسي
في الواقع، نحن نواجه بعض الأوقات الصعبة التي تؤثر على الجميع. يبدو أننا جميعًا على متن سفينة – السفينة هي بلدنا الصغير – تبحر في البحار الهائجة دون معرفة أين نحن أو إلى أين نتجه. كلما أصابت بعض المصاعب دولة أو أسرة أو مجتمعًا تكون حقيقية ومؤلمة. ومع ذلك، لا يقدّم المرء عزاءً بقوله أنّ لا شيء يجري. الطريقة الصحيحة هي الاعتراف بأننا نواجه بعض المصاعب والبحث عن طرق للتعامل معها
عندما يواجه وطن أو إنسان مشقةً ويكون مضطرباً يعاني، يكون قلِقاً ويواجه ظروفاً وخيمة، هذا لا يعني أن سبب كل شيء هو الله، لأن الله لا يرغب في جعل الناس يعانون، ولا يتعاون مع الضيق الذي يصيبنا. المشقة والقلق والمعاناة لا تنشأ أبداً من الله بل هي إما بسبب الشيطان أو بسبب أفعالنا
ومع ذلك، بغض النظر عن مصدرها، فإن المهمة الرئيسية هي محاولة التعامل مع الموقف بحكمة واستخدامه للتقدم روحياً، من خلال تحويل المشقة إلى نعمة والظلام العميق إلى نور حقيقي. لا أحد معفى من المشقة، لا الخطأة ولا القديسون، لا الأغنياء ولا الفقراء؛ يجب على الجميع تذوق مرارة الضيقة في وقت ما
القضية هنا ليست كيفية تجنب المشقة بل كيفية التعامل معها. عندما كان بولس الرسول يتحدث إلى الذين كانوا في حِداد لم يكن يخبرهم أن “الرب سيعفيكم من الحزن والموت” بل “لا تحزنوزا كالذين لا رجاء لهم” (1تسالونيكي 13:4). بعبارة أخرى، كان يخبرهم أنهم سيشعرون بالتأكيد بالحزن وأن السيف سيعبر في قلوبهم (بسبب وفاة أحبائهم)، لكنه كان يحذرهم من أن يصبحوا مثل الآخرين الذين ليس لديهم رجاء. أنتم يا أبناء الكنيسة، يجب عليكم أن تتعاملوا مع هذه المشقة وأن تبحِروا بها بوضع رجائكم الوحيد على الرب يسوع المسيح. لا يوجد أحد آخر ممكن أن نعلّق آمالنا عليه. وكما قال ديونيسيوس سولوموس “ليس من السهل فتح الأبواب حين تضرب الضرورات”
بالطبع يمكن للمرء أن ينظر إلى الوضع الحالي في ضوء مختلف لأنه قد يعلمنا العديد من الدروس. وبالتحديد، نحن مسؤولون أيضًا عن المصاعب التي نواجهها حاليًا لأننا تخلينا عن طريقة التفكير المناسبة وشعرنا بالأمان في الأشياء غير الآمنة، في الأمور الخاطئة والهشة. وستسبب هذه المصاعب بعض الخير على المدى الطويل. ومع ذلك، من الصحيح أن الضربة الأولى تسبب المرارة والألم
ماذا نستطيع ان نفعل الآن؟ أولاً وقبل كل شيء، يجب أن نؤمن بأن الرب هو الذي يحكم كل شيء بينما كل أولئك الذين يعتقدون أنهم يحكمون العالم هم بلا قوة. حتى الشيطان عندما جرّب المسيح وأظهر له كل ثروة العالم ووعد بتسليمه له إذا عَبَدَه، قال يسوع: “اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ” (متى 10:4). هناك أناس يعتقدون أن بإمكانهم النجاح في كل شيء من خلال جهدهم وحدهم. بالطبع إذا كنت في منصب مسؤول يجب أن تفعل كل شيء ممكن إنسانياً من أجل تحقيق أفضل نتيجة ممكنة. ولكن قبل كل شيء، يجب أن تدرك أن من يحكم العالم ومن سيتنازل في النهاية أو لا يتنازل عما يحدث للعالم هو الرب وليس أي إنسان. قد يضع أناس الشر مخططات؛ وقد يتسبب الشيطان وأتباعه في إزعاج الناس، أسَرَاً بأكملها، ومجتمعات ودول بأكملها، وحتى العالم كله؛ ومع ذلك، ليس لديهم قوة ضد ضحيتهم ما لم يسمح الرب بذلك
عندما لم يردّ المسيح على بيلاطس أثناء استجوابه، قال له الأخير: « أَمَا تُكَلِّمُنِي؟ أَلَسْتَ تَعْلَمُ أَنَّ لِي سُلْطَانًا أَنْ أَصْلِبَكَ وَسُلْطَانًا أَنْ أُطْلِقَكَ؟” (يوحنا10:19) فأجاب يسوع “لَمْ يَكُنْ لَكَ عَلَيَّ سُلْطَانٌ الْبَتَّةَ، لَوْ لَمْ تَكُنْ قَدْ أُعْطِيتَ مِنْ فَوْقُ” (يوحنا 11:19). بعبارة أخرى، “لن يكون لديك أي سلطة عليّ، إذا لم يمنحك الله الإذن للمضي قدمًا فيما أنت على وشك القيام به”. لذلك، علينا أن نكتسب إيمانًا عميقًا لا يتزعزع بأنه لن يحدث أكثر ولا أقل مما يسمح به الله. يجب علينا أيضًا أن ندرك أننا مسؤولون أيضًا عن هذه المصاعب؛ نحن نعاني لأننا كنا جشعين ولا نفكّر وأصدرنا أحكامًا سيئة
ومع ذلك، نحتاج أن نطلب من الرب أن يأتي لإنقاذنا بإرساله لنا العناية الإلهية. كيف نقوم بذلك؟ عندما يقف الإنسان أمام الرب في توبة عميقة، يعترف بسلوكه السيئ وطرقه الشريرة وبأنه كان يعيش حياة تافهة وجاحدة، ويتوب ويأسى، عندئذ يجتذب العناية الإلهية. كل المحن تحدث ليس لأن بعض الناس يتمنون ذلك ويخططون ضدنا ويحرضهم الشيطان وحسب، بل أيضًا لأننا أبعدنا العناية الإلهية بخطايانا وغبائنا. من المعلوم أنه كلما ابتعد الإنسان عن الرب يقترب من عدو خلاصنا وتلحق به كل المصاعب والعواصف لأنه يبقى دون حماية في وجه كل ما يعترضه في حياته
في العهد القديم، كان جميع الأنبياء ورسل الله يؤكدون أن الخطيئة هي سبب كل مشقة. لقد حذّروا من أن المحن تصيب الناس ما لم يتوبوا ويغيّروا طرقهم. ومع ذلك لم يلحظ الناس ذلك. كانوا يعيشون على هواهم، بل كانوا يضطهدون الأنبياء ويرفضونهم ويسخرون منهم، ويطلبون منهم عدم إزعاجهم بأشياء مقلقة. عندما كانت المصاعب تصيبهم، كان الأنبياء يعانون أيضًا مع الناس؛ لهذا السبب يُنظر إليهم على أنهم قديسون عظماء في عيني الرب لأنهم كانوا يعانون مع الناس وكانوا في الطرف المتلقّي لكل عواقب خيانة الشعوب. في نفس الوقت كانوا يحاولون مؤازرتهم وقيادتهم إلى طريق الخلاص
إلى ماذا كان هؤلاء الأنبياء يشيرون؟ ومن المؤكد أنهم لم يقترحوا حلولاً ومخارج دنيوية. كانوا يدافعون عن التوبة والعودة إلى الرب وتغيير طرق الناس وأفكارهم. كانوا يدعون إلى التوبة والعودة إلى حضن الرب الآب لاجتذاب العناية الإلهية؛ حتّى يتحسن الوضع تدريجياً. ما نحتاجه ليس العودة إلى ما كان لدينا من قبل؛ إن لم نغيّر طرقنا فلن ينتج أي جيّد من الوضع برمته. الهدف ليس البقاء على قيد الحياة خلال أزمة مالية وعالمية فحسب، بل تغيير طريقة تفكيرنا وعقولنا، أي التوبة. مَن ينجح بهذا يعني أنه عمل بشكل مناسب على نفسه وحوّل المشقة القائمة إلى صراع روحي. من دون حدوث هذا، فسوف ننسى كل شيء ونعود إلى طرقنا ما أن تعود الأمور حسنة
Source: ‘Paraklisi’ magazine, volume 72, May-June 2013