X

بحث في التراث الأرثوذكسي

اليقظة السلبية واليقظة الإيجابية

الأرشمندريت زخريا زخارو

نقلها إلى العربية أسرة التراث الأرثوذكسي

اليقظة السلبية هي عندما نقاوم هجمات الأفكار السيئة. بمجرد ظهورها، نرفع أذهاننا إلى الله قائلين: “يا رب ، لقد جاء أعدائي ، ردّ عني ضدهم”، ونحاول ألا نسمح لأذهاننا بالاستسلام. كان للقديس سوفروني قول مأثور: “لا تُخضِعْ عقلك”، أي لا تستسلم لفكر العدو الذي يهاجمك. اليقظة السلبية هي أن نقول “لا” لكل فكرة سيئة تقترب منا. يخبرنا الأب سوفروني أن كل الأفكار السيئة ستمرّ من خلالنا حتى نقول “لا” لها جميعًا وفي النهاية سيبقى الله وحده. نحن لسنا ساذجين، كما يقول القديس بولس “لسنا جاهلين بأفكار العدو” (2 كورنثوس 2: 11)، نحن نعرفها لكننا لا نقبلها

اليقظة الإيجابية هي كل ما نقوم به لكي نلبس القوة من العلاء حتى نصبح مخيفين للغاية لخصومنا لدرجة أنهم لا يستطيعون الاقتراب منا. إذا كنا نعيش في أتون التوبة هذا، وقلوبنا تحترق بالدموع والرثاء المر، نندب أنفسنا، إذا كانت قلوبنا حارّة ومتحمسة، فببساطة، العدو لا يستطيع الاقتراب فنتمتّع بحريتنا. يقول القديس سمعان اللاهوتي الحديث أنه عندما نقتني قلباً نادماً، لا ترتقي إلى أذهاننا أو شفاهنا أي فكرة من العدو. تغرق الفكرة في الحلق قبل أن تخرج. اليقظة الإيجابية تعني بناء أسوار أورشليم، أي البقاء في أمان هذه الجدران، وبناء حالة روحية قادرة أن تمنحنا القوة لرفض العدو وطرد أي فكرة خاطئة بطرفة عين. هذه الحالة الروحية تصبح قوة داخلية وهي تتشكل بالتوبة. في مثل هذه الحالة، إذا هاجمنا فكر سيء من العدو، نشعر باقتراب تلك الفكرة على أنها متأتية من هوى معين قبل أن يتبلور شكلها. نشعر أن طاقة أجنبية معادية تقترب، وإذا أغلقنا الباب، لا نرى حتى ما إذا كانت فكرة كبرياء أو شائبة أو أي شغف آخر. يقول القديس سوفروني أن هذه علامة على اتحاد العقل والقلب. هذه هي الحالة الطبيعية للإنسان الذي يعيش بحسب وصايا الله. هكذا يشعر الرهبان دائمًا بمقاربة الأفكار قبل أن يروا شكلها الواضح، وهذه يقظة كاملة

آباء البرية في مصر في القرن الرابع كانوا يصلّون باستمرار وبشكل ثابت كي يُعطوا روح التوبة، لأنهم علموا أنها ستحميهم وتجعلهم مخيفين لأعدائهم. الجهاد هو كيفية تعرية كل فكر وكل شكل نسبي من الوجود. ومع ذلك، هذا هو الجزء الأول والأقل أهمية بالنسبة لنا: نحن لا نحاول فقط تعرية الإنسان القديم من مشاعره وشهواته، بل بشكل خاص أن نلبَس الجديد أي الإنسان السماوي المتجدد، بنعمة الله غير الفاسدة والتي تبني لنا مسكنًا في السماء. نحن نبني هذه الحالة من القوة الداخلية ضد العدو من خلال علاقتنا مع الإله الشخصي، الذي هو بالنسبة لنا الأبدية والفردوس. كما يقول الرسول، فإن حياتنا مستترة في شخص المسيح (راجع كولوسي 3 ، 3). أعظم فضيلة بالنسبة لنا هي التواضع الذي يحفظ المحبة التي هي علاقتنا مع الله الشخصي

admin:
Related Post